شبكة ومنتديات ابن الشيخ الكبير
اهلا ومرحبا بكم على شبكة ومنتديات ابن الشيخ الكبير للفلك والروحانيات وعلاج السحر بالقران الكريم
يسعدنا ويشرفنا تسجيلكم معنا
فأهلا ومرحبا بكم جميعا
شبكة ومنتديات ابن الشيخ الكبير
اهلا ومرحبا بكم على شبكة ومنتديات ابن الشيخ الكبير للفلك والروحانيات وعلاج السحر بالقران الكريم
يسعدنا ويشرفنا تسجيلكم معنا
فأهلا ومرحبا بكم جميعا
شبكة ومنتديات ابن الشيخ الكبير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ومنتديات ابن الشيخ الكبير للفلك والروحانيات وعلاج السحر بالقران الكريم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا ومرحبا بكم اخوانى واخواتى فى هذا الصرح الرائع نسعى دائما لخدمتكم وتقديم كل ماهو جديد ومتميز على منتدياتنا المتميزة
يستقبل الدكتور محمد جميع اتصالاتكم واستفساراتكم  الخاصة بعلاج حالات المس واللبس والسحر على مدار الساعه على الارقام الاتيه (00201220735045 )  او على (  00201090571345 ) مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل


 

 من فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم

اذهب الى الأسفل 
+2
نانا نبيهة
ابو ايمان
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايمان

ابو ايمان


عدد المساهمات : 538
تاريخ التسجيل : 04/10/2013
العمر : 46

من فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم Empty
مُساهمةموضوع: من فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم   من فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 10:54 pm


من فضائل الصلاة على النبي
صلى الله عليه و آله و سلم

فوائد الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم كثيرة جدا ، ولكن نذكر البعض منها تشويقا للقارئ لكي يزيد من صلاته و سلامه
على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، لعل الله تعالى أن يرزقه محبته الخالصة ويكون
في أكثر أوقاته مصليا ومسلما عليه صلى الله عليه وآله و سلم ، فمن ذلك:

1
ـ امتثال أمر الله سبحانه و تعالى، فلقد ‏قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ على النَّبيّ يا أيُّها الَّذين آمَنُوا
صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً} [الأحزاب: 56] قال سهل بن عبدالله : الصلاة على محمد صلى الله عليه وسلم أفضل العبادات لأن الله تعالى تولاها هو وملائكته ثم أمر بها المؤمنين وسائر العبادات ليس كذلك ‏

2
ـ موافقة الله سبحانه في الصلاة عليه ، و إن اختلفت الصلاتان ، فصلاتنا عليه دعاء و سؤال . و
صلاة الله عليه ثناء و تشريف

3
ـ موافقة ملائكة الله في الصلاة عليه

4
ـ وهو من أهمها صلاة الله وسلامه على من صلى وسلم عليه ، فعن
أبي هريرة أن رسول الله قال : من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا (رواه مسلم)

5
ـ الملائكة تصلي على صاحبها ما دام يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، فعن عامر بن ربيعةقال : قال
رسول الله من صلى علي صلاة لم تزل الملائكة تصلي عليه ما صلى
علي فليقل عبد من ذلك أو ليكثر ( رواه أحمد )

6
ـ غفران الذنوب ومحو السيئات

7 ـ كسب الحسنات
8 ـ رفع الدرجات

9 ـ الرد على المصلي بمثل ما دعا ، فعن أبي طلحة قال
دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم يوما فوجدته مسرورا فقلت : يا رسول الله ما
أدري متى رأيتك أحسن بشرا وأطيب نفسا من اليوم قال وما يمنعني وجبريل خرج من عندي
الساعة فبشرني أن لكل عبد صلى علي صلاة يكتب له بها عشر حسنات ويمحى عنه عشر
سيئات ويرفع له عشر درجات وتعرض
علي كما قالها ويرد عليه بمثل ما دعا ( رواه عبد الرزاق )

وعن عمير الأنصاري قال:قال رسول الله : من صلى علي من أمتي صلاة مخلصا من قلبه صلى الله عليه
بهاعشرصلوات ورفعه بهاعشر درجات وكتب له بها عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات (
النسائي) .

وعن أبي كاهل قال : قال رسول الله اعلمن يا أبا كاهل أنه من صلى علي كل يوم ثلاث مرات وكل ليلة ثلاث مرات حبا بي وشوقا كان حقاعلى الله أن يغفر له ذنوبه تلك الليلة (الطبراني)

10
ـ سبب لشفاعته ، فعن أبي الدرداء قال قال رسول الله : من صلىعلي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة ( رواه الطبراني)

11
ـ سبب لقرب العبد من رسول الله يوم القيامة ، فعن أبي
أمامة قال قال رسول الله أكثروا علي
من الصلاة في كل يوم جمعة فإن صلاة أمتي تعرض علي في كل يوم جمعة فمن كان أكثرهم
علي صلاة كان أقربهم مني منزلة ( البيهقي)

12
ـ فاعلها أولى الناس به يوم القيامة فعن عبد الله بن مسعود أن رسول الله قال : أولى الناس بي يوم
القيامة أكثرهم علي صلاة ( الترمذي)

13ـ سبب
للنجاة من سائر الأهوال يوم القيامة فعن أنس بن مالك قال : قال رسول الله : يا أيها الناس
إن أنجاكم يوم القيامة من أهوالها
ومواطنها أكثركم علي صلاة في دار الدنيا(الديلمي)

14ـ ترمي
بصاحبها على طريق الجنة وتخطىء بتاركها عن طريقها ، فعن الحسين بن علي قال قال
رسول الله : من ذكرت عنده فخطيء الصلاة علي خطىء طريق الجنة (ابن ماجة)

15
ـ النور يوم القيامة

16 ـ زينة المجالس فعن عمر : قال رسول الله : زينوا مجالسكم بالصلوات علي فإن صلواتكم علي نور لكم يوم
القيامة ( الديلمي )

17
ـ تنجي من نتن مجلس الذي لا يذكر فيه اسم الله ورسوله ويصلى
على رسوله ، فعن جابر قال قال رسول الله : ما اجتمع
قوم ثم تفرقوا ذكر الله وصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم إلا قاموا عن أنتن من
جيفة ( البيهقي)

18
ـ الصلاة على النبي سبب لطيب المجلس لأنه إذا كان المجلس
الذي لا يصلى فيه يكون بهذه الحالة فلا غرو أن يتفرق المصلون عليه من مجلسهم عن
أطيب من خزانة العطار، وذلك لأنه كان أطيب الطيبين وأطهر الطاهرين

19
ـ الصلاة على النبي سبب لئلا يعود المجلس على أهله حسرة يوم
القيامة ، فعن أبي هريرة قال : قال رسول الله : ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا
على نبيهم إلا كان عليهم ترة ـ أي حسرة وندامة ـ فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر
لهم ( الترمذي)

20ـ سبب
للبراءة من النفاق و النار، والسكن في دار الشهداء ، فعن أنس بن مالك قال : قال
رسول الله : من صلى علي
صلاة واحدة صلى الله عليه عشرا ومن صلى علي عشرا صلى الله عليه مائة ، ومن صلى علي
مائة كتب الله بين عينيه براءة من النفاق
وبراءة من النار، وأسكنه الله يوم القيامة مع الشهداء ( الطبراني)

21ـ نفي الفقر وضيق العيش
، فعن سمرة قال : قال رسول الله : كثرة الذكر
والصلاة علي تنفي الفقر ( أبو نعيم)

22ـ سبب لكفاية العبد ما
أهمه من أمر الدنيا والآخرة

23ـ شهادة الرسول صلى
الله عليه وسلم يوم القيامة ، عن أبي بن كعب قال : قلت : يا رسول
الله إني أكثر الصلاة ـ الدعاء ـ فكم أجعل لك من صلاتي ـ دعائي ـ ؟ قال : ما شئت ، قال : قلت : الربع ؟ قال : ما شئت ، و
إن زدت فهو خير لك . قلت : النصف ؟ قال : ما شئت ،
وإن زدت ، فهو خير لك . قلت : الثلثين ؟ قال : ما شئت ، و
إن زدت ، فهو خير لك . قال : أجعل لك صلاتي كلها ؟ قال : إذا تكفى
همك ، و يغفر لك ذنبك( الترمذي ،.

عن أبي هريرة قال
قال رسول الله : ما من عبد يسلم علي عند قبري إلا وكل الله به ملكا يبلغني
وكفي أمر آخرته ودنياه وكنت له شهيدا وشفيعا يوم القيامة ( البيهقي)

24ـ يلتمس مظان الخير ،
فعن أبي هريرة قال : قال : من قرأ
القرآن ، وحمد الرب ، وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم ، ويستغفر ربه ، فقد طلب
الخير مكانه ( البيهقي ) [وفي رواية من مظانه

25ـ عرض اسم المصلي عليه
وذكره عنده ، فعن أوس بن أوس عن النبي (ص) قال : إن من أفضل
أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم عليه السلام وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة
فأكثروا علي من الصلاة فإن صلاتكم معروضة علي قالوا يا رسول الله وكيف تعرض صلاتنا
عليك وقد أرمت ـ بليت ـ قال : إن الله عز
وجل قد حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء عليهم السلام ( النسائي ).
وعن عمار بن ياسر
يقول قال رسول الله (ص): إن الله وكل بقبري
ملكا أعطاه أسماع الخلائق فلا يصلي علي
أحد إلى يوم القيامة إلا أبلغني باسمه واسم أبيه هذا فلان بن فلان قد صلى عليك (
البزار ) وكفى بالعبد شرفا أن يذكر اسمه بالخير بين يدي رسول الله صلى الله عليه و
آله وسلم .

26ـ رد النبي السلام على من صلى وسلم عليه
: فعن أبي هريرة أن رسول الله (ص) قال : ما من أحد يسلم
على إلا رد الله على روحي حتى أرد عليه السلام ( أبو داود ) .

27ـ يرجى إجابة دعائه إذا
قدمها أمامه ، فعن عبدالله بن مسعود قال : إذا أراد أحدكم أن يسأل فليبدأ بالمدح
والثناء على الله بما هو أهله ثم ليصل على النبي
صلى الله عليه وسلم ثم ليسأل بعد فإنه أجدر أن ينجح (الطبراني)

28ـ يحرم من الإجابة إذا
لم يصل على النبي في دعائه ، فعن علي قال : قال رسول الله (ص) الدعاء محجوب عن الله حتى يصلى على محمد وعلى
آل محمد ( البيهقي )

29ـ تقوم مقام الصدقة لذي
العسرة ، فعن أبي سعيد الخدري عن رسول
الله قال (ص)
:أيما رجل مسلم لم يكن عنده صدقة فليقل
في دعائه : اللهم صل على محمد عبدك ورسولك وصل على المؤمنين والمؤمنات والمسلمين
والمسلمات فإنها زكاة ( ابن حبان)

30ـ تُقضى له مائة حاجة
من حوائج الدنيا و الآخرة

31ـ تثبت الصلاة عليه (ص) في صحيفة بيضاء عند الرسول(ص) ، فعن أنس بن مالك
قال قال النبي (ص) إن اقربكم مني يوم
القيامة في كل موطن أكثركم علي صلاة في الدنيا من صلى علي في يوم الجمعة وليلة
الجمعة مائة مرة قضى الله له مائة حاجة
سبعين من حوائج الآخرة وثلاثين من حوائج الدنيا ثم يوكل الله بذلك ملكا
يدخله في قبري كما يدخل عليكم الهدايا يخبرني من صلى علي باسمه ونسبه الى عشيرته فأثبته
عندي في صحيفة بيضاء ( البيهقي)

32ـ الصلاة عليه (ص) زكاة و طهارة للمصلي عن أبي هريرة قال قال رسول الله (ص) : أكثروا
الصلاة علي فإن الصلاة علي زكاة لكم (
أبو يعلى ) .

33ـ تنفي عن العبد اسم
البخل إذا صلى عليه (ص) عند ذكره فعن حسين بن
علي بن أبي طالب قال قال رسول الله (ص) :البخيل
الذي من ذكرت عنده فلم يصل علي ( الترمذي ) .

34ـ كتابة قيراط من الأجر
مثل جبل أحد ، فعن علي : قال : قال رسول الله (ص) : من صلى علي صلاة كتب
الله له قيراطا والقيراط مثل أحد ( عبد الرزاق)

35ـ تثبيت القدم على
الصراط والجواز عليه كالبرق الخاطف عن عبدالرحمن بن سمرة قال : قال رسول الله (ص) :رأيت رجلا من أمتي
يزحف على الصراط مرة ويجثو مرة ويتعلق مرة فجاءته صلاته علي فأخذت بيده
فأقامته على الصراط حتى جاوز ( الطبراني)

36ـ الكيل بالمكيال
الأوفى عن أبي هريرة عن النبي (ص) قال : من سره أن يكتال بالمكيال الأوفى إذا صلى علينا أهل
البيت فليقل : اللهم صل على محمد النبي وأزواجه العالمين المؤمنين وذريته وأهل
بيته كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ( أبو داود)

37ـ تستغفر الصلاة على
النبي (ص) لقائلها ، فعن عائشة قالت: قال رسول الله (ص) :ما من عبد يصلي علي صلاة إلا عرج بها ملك حتى يجيء بها وجه
الرحمن عز وجل فيقول الله عز وجل اذهبوا بها إلى القبر عندي تستغفر لقائلها وتقر
بها عينه ( الديلمي)

38ـ رضا الله تعالى ، فعن
عائشة قالت : قال رسول الله(ص) : من سره أن يلقى الله عنه راضيا فليكثر الصلاة علي ( الجرجاني ).عن علي بن أبي طالب
قال : قال رسول الله (ص) : صلاتكم علي مجوزة لدعائكم ومرضاة لربكم وزكاة لأعمالكم ( الديلمي)

39ـ سبب لغشيان الرحمة ،
فعن أنس عن النبي (ص) قال : إن لله سيارة من
الملائكة يطلبون حلق الذكر فإذا حفوا عليهم وأتوا بهم ثم بعثوا رائدهم إلى السماء
إلى رب العزة تبارك وتعالى فيقولون ربنا أتينا على عباد من عبادك يعظمون آلائك
ويتلون كتابك ويصلون على نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ويسألونك لآخرتهم ودنياهم
فيقول تبارك وتعالى غشوهم رحمتي فيقولون يا رب إن فيهم فلانا الخطاء إنما اعتنقهم
اعتناقا فيقول تبارك وتعالى غشوهم رحمتي فهم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم ( البزار)

40 ـ سبب
لتبشير العبد بالجنة قبل موته ورؤية المقعد فيها فعن أنس رضي الله عنه قال قال
رسول الله (ص) : من صلى علي في يوم ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة(
أبو حفص بن شاهين )

41 ـ ينتفع هو وولده بها وبثوابها وكذلك من أهديت في
صحيفته ، فعن حذيفة قال : إن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم لتدرك الرجل وولده وولد ولد ( أحمد)

42ـ فضلها على عتق الرقاب
عن أبي بكر الصديق قال : الصلاة على النبي
صلى الله عليه وسلم أمحق للخطايا من الماء للنار والسلام على النبي صلى
الله عليه وسلم أفضل من عتق الرقاب وحب رسول الله أفضل من ضرب السيف في سبيل الله
عز وجل ( الأصفهاني)

43ـ كتابة الصلاة على
النبي بأقلام من ذهب على قراطيس من نور ، فعن علي
قال : قال رسول الله (ص) : إن لله عز
وجل ملائكة في الأرض خلقوا من النور لا يهبطون إلا ليلة الجمعة ويوم الجمعة
بأيديهم أقلام من ذهب وداوة من فضة
وقراطيس من نور لا يكتبون إلا الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ( الديلمي) .

44ـ الدخول تحت ظل
العرش عن أنس قال : قال رسول الله : (ص) ثلاث تحت ظل العرش يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله من فرج عن مكروب من أمتي وأحيا سنتي
وأكثر الصلاة علي (الديلمي) .

45ـ تطهر القلب من الصدأ قال (ص) : بكل شيء
طهارة و غسل وطهارة قلوب المؤمنين من الصدأ الصلاة علي

46ـ رجحانها على أكثر من
عشرين غزوة وقيامها مقامها ، فعن عبد الله
بن جراد قال : قال رسول الله (ص) : حجوا الفرائض فإنها أعظم أجراً من عشرين غزوة في سبيل الله
عز وجل فإن الصلاة علي تعدل ذا كله ( الديلمي)

47ـ تذكير العبد ما نسيه
، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله (ص): إذا نسيتم شيئا فصلوا علي تذكروه إن شاء الله ( أبو موسى
المديني)

48ـ سبب لتمام وبركة
الكلام الذي ابتدئ بحمد الله ، و الصلاة على رسوله عن أبي هريرة قال : قال رسول الله (ص): كل أمر ذي
بال لا يبدأ فيه بحمد الله والصلاة علي فهو أقطع أبتر ممحوق من كل بركة ( الرهاوي / ابن المديني/ابن منده /
القزويني )

49ـ قبول الله الدعاء
والصلاة على النبي وعدم ردهما : قال أبو
سليمان الداراني الصلاة على النبي مقبولة ( النميري ) .
فالصلاة على النبي
لها خاصية القبول من الله . و قد خرجت من
عموم الدعاء المقبول ومنه المردود لأن الله تعالى قال :إن الله وملائكته يصلون على
النبي ، وهذا دليل على أنه سبحانه لا يزال مصليا على رسوله ، ثم امتن سبحانه على
عباده المؤمنين حيث أمرهم بالصلاة أيضا ليحصل لهم بذلك زيادة فضل وشرف وإلا فالله
سبحانه وتعالى يصلي عليه فيكون دعاء المؤمن بطلب الصلاة من ربه تعالى مجابا لإخباره
سبحانه وتعالى بأنه يصلي عليه بخلاف سائر أنواع الدعاء وغيره من العبادات .
وأما الثواب فهو مشروط بعدم العوارض كاستعمالها على محرم أو
لإتيانه بها من قلب غافل أو لرياء وسمعة

50ـ هي نور لصاحبها في
قبره ويوم حشره على الصراط ، فعن أبي هريرة قال : قال رسول الله (ص) : الصلاة علي نور على الصراط ومن صلى علي
يوم الجمعة ثمانين مرة غفر له ذنوب ثمانين عاماً

51_قال السيوطي : كثرة
الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم تكثر الأرزق و البركات ، و تقضى الحوائج ، و
تكشف الهموم و الغموم و الكروب كلها بالمشاهدة و التجربة بين السلف و الخلف قال السيد البكري : وللصلاة عليه صلى الله عليه
وسلم فوائد لا تحصى منها أنها تجلو القلب من الظلمة وتغني عن الشيخ وتكون سببا
للوصول وتكثر الرزق وأن من أكثر منها حرم الله جسده على النار

وينبغي للشخص إذا صلى عليه أن يكون بأكمل الحالات متطهرا
متوضئا مستقبل القبلة متفكرا في ذاته صلى الله عليه وسلم ، وأن يرتل الحروف ، وأن لا يعجل في الكلمات كما قال صلى الله عليه
وسلم ، فعن عبد الله بن مسعود قال إذا
صليتم على رسول الله صلى الله عليه
وسلم فأحسنوا الصلاة عليه فإنكم لا تدرون لعل ذلك يعرض عليه قال فقالوا
له فعلمنا قال قولوا اللهم اجعل صلاتك ورحمتك وبركاتك على سيد المرسلين وإمام
المتقين وخاتم النبيين محمد عبدك ورسولك إمام الخير وقائد الخير ورسول الرحمة
اللهم أبعثه مقاما محمودا يغبطه به الأولون والآخرون اللهم صل على محمد وعلى آل
محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد
وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ( ابن ماجة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نانا نبيهة

نانا نبيهة


عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 25/09/2013
العمر : 54
الموقع : شبكة ومنتديات ابن الشيخ الكبير

من فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم   من فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم Emptyالخميس نوفمبر 21, 2013 6:50 pm

اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد حروف القرآن حرفا حرفا وعدد كل حرف ألفا ألفا وعدد صفوف الملائكة صفا صفا وعدد كل صفا ألفا ألفا وعدد الرمال ذرة ذرة وعدد كل ذرة ألف ألف مرة عدد ما أحاط به علمك وجرى به قلمك ونفذ به حكمك فى برك وبحرك وسائر خلقك عدد ما أحاط به علمك القديم من الواجب والجائز والمستحيل ...
اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ الدكتور
المدير العام
المدير العام
الشيخ الدكتور


عدد المساهمات : 5190
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

من فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم   من فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم Emptyالخميس نوفمبر 21, 2013 8:51 pm

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
مشكور بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abo-nada.yoo7.com
نانا نبيهة

نانا نبيهة


عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 25/09/2013
العمر : 54
الموقع : شبكة ومنتديات ابن الشيخ الكبير

من فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم   من فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2013 3:01 pm

اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد حروف القرآن حرفا حرفا وعدد كل حرف ألفا ألفا وعدد صفوف الملائكة صفا صفا وعدد كل صفا ألفا ألفا وعدد الرمال ذرة ذرة وعدد كل ذرة ألف ألف مرة عدد ما أحاط به علمك وجرى به قلمك ونفذ به حكمك فى برك وبحرك وسائر خلقك عدد ما أحاط به علمك القديم من الواجب والجائز والمستحيل ...
اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مطلوب
مشرف عام
مشرف عام
مطلوب


عدد المساهمات : 1119
تاريخ التسجيل : 18/11/2013
العمر : 42
الموقع : https://abo-nada.yoo7.com/

من فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم   من فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم Emptyالسبت فبراير 22, 2014 6:01 am

موفقين بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://a7gar-abonada.com/vb/index.php
ظافر




عدد المساهمات : 248
تاريخ التسجيل : 22/06/2015
العمر : 46

من فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم   من فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم Emptyالسبت أغسطس 29, 2015 4:44 pm

اشهر قصيدة قد احتوت علي كثير من الاسرار والبركات لتاليها وهيه تنسب للعالم الجليل الشيخ البوصيري قدس الله سره

أمن تذكــــــر جيــــــرانٍ بذى ســــــلم
مزجت دمعا جَرَى من مقلةٍ بـــــدم

َأمْ هبَّــــت الريـــــحُ مِنْ تلقاءِ كاظمــةٍ
وأَومض البرق في الظَّلْماءِ من إِضم

فما لعينيك إن قلت اكْفُفاهمتــــــــــ ـــــا
وما لقلبك إن قلت استفق يهـــــــــم

أيحسب الصب أن الحب منكتـــــــــــم
ما بين منسجم منه ومضطــــــــرم

لولا الهوى لم ترق دمعاً على طـــــللٍ
ولا أرقت لذكر البانِ والعلــــــــــمِ

فكيف تنكر حباً بعد ما شـــــــــــــهدت
به عليك عدول الدمع والســـــــــقمِ

وأثبت الوجد خطَّيْ عبرةٍ وضــــــــنى
مثل البهار على خديك والعنــــــــم

نعم سرى طيف من أهوى فأرقنـــــــي
والحب يعترض اللذات بالألــــــــمِ

يا لائمي في الهوى العذري معـــــذرة
مني إليك ولو أنصفت لم تلــــــــــمِ

عدتك حالي لا سري بمســــــــــــــتتر
عن الوشاة ولا دائي بمنحســـــــــم

محضتني النصح لكن لست أســـــمعهُ
إن المحب عن العذال في صــــــممِ

إنى اتهمت نصيح الشيب في عـــــذلي
والشيب أبعد في نصح عن التهـــتـمِ




فإن أمارتي بالسوءِ ما أتعظــــــــــــــت
من جهلها بنذير الشيب والهــــرم

ولا أعدت من الفعل الجميل قــــــــــرى
ضيف ألم برأسي غير محتشــــــم

لو كنت أعلم أني ما أوقـــــــــــــــــ ـــره
كتمت سراً بدا لي منه بالكتــــــــمِ

من لي برِّ جماحٍ من غوايتهــــــــــــــ ـا
كما يردُّ جماح الخيلِ باللُّجـــــــــُم

فلا ترم بالمعاصي كسر شهوتهــــــــــا
إن الطعام يقوي شهوة النَّهـــــــــم

والنفس كالطفل إن تهملهُ شبَّ علــــى
حب الرضاعِ وإن تفطمهُ ينفطــــم

فاصرف هواها وحاذر أن توليــــــــــه
إن الهوى ما تولى يصم أو يصـــــم

وراعها وهي في الأعمالِ ســــــــائمةٌ
وإن هي استحلت المرعى فلا تسم

كم حسنت لذةً للمرءِ قاتلــــــــــــــــ ــة
من حيث لم يدرِ أن السم فى الدسم

واخش الدسائس من جوعٍ ومن شبع
فرب مخمصةٍ شر من التخـــــــــــم

واستفرغ الدمع من عين قد امتـــلأت
من المحارم والزم حمية النـــــــدمِ

وخالف النفس والشيطان واعصهمــا
وإن هما محضاك النصح فاتَّهِـــــم

ولا تطع منهما خصماً ولا حكمـــــــــاً
فأنت تعرف كيد الخصم والحكـــــم

أستغفر الله من قولٍ بلا عمـــــــــــــلٍ
لقد نسبتُ به نسلاً لذي عُقــــــــــُم

أمْرتُك الخير لكن ما ائتمرت بــــــــــه
وما اســـــتقمت فما قولى لك استقمِ

ولا تزودت قبل الموت نافلــــــــــــــةً
ولم أصل سوى فرض ولم اصـــــم




ظلمت سنة من أحيا الظلام إلــــــــــى
أن اشتكت قدماه الضر مــــــن ورم

وشدَّ من سغب أحشاءه وطــــــــــوى
تحت الحجارة كشحاً متـــــرف الأدم

وراودته الجبال الشم من ذهــــــــــبٍ
عن نفسه فأراها أيما شـــــــــــــــمم

وأكدت زهده فيها ضرورتـــــــــــــــ ه
إن الضرورة لا تعدو على العصــــم

وكيف تدعو إلى الدنيا ضرورة مـــن
لولاه لم تخرج الدنيا من العـــــــــدمِ

محمد ســـــــــــــــيد الكونين والثقليـ
ن والفريقين من عرب ومن عجـــــمِ

نبينا الآمرُ الناهي فلا أحـــــــــــــــــد ٌ
أبر في قولِ لا منه ولا نعـــــــــــــــــم

هو الحبيب الذي ترجى شــــــــفاعته
لكل هولٍ من الأهوال مقتحـــــــــــــــم

دعا إلى الله فالمستسكون بــــــــــــه
مستمسكون بحبلٍ غير منفصـــــــــــم

فاق النبيين في خلقٍ وفي خُلــــــــُقٍ
ولم يدانوه في علمٍ ولا كـــــــــــــــرم

وكلهم من رسول الله ملتمـــــــــــسٌ
غرفاً من البحر أو رشفاً من الديـــــمِ

وواقفون لديه عند حدهـــــــــــــــــ م
من نقطة العلم أو من شكلة الحكـــــم

فهو الذي تـ ــــــم معناه وصورتـــــــه
ثم اصطفاه حبيباً بارئُ النســــــــــــم

منزهٌ عن شريكٍ في محاســـــــــــنه
فجوهر الحسن فيه غير منقســـــــــم

دع ما ادعثه النصارى في نبيهـــــم
واحكم بماشئت مدحاً فيه واحتكــــــم

وانسب إلى ذاته ما شئت من شــرف
وانسب إلى قدره ما شئت من عظــــم

فإن فضل رسول الله ليس لـــــــــــه
حدٌّ فيعرب عنه ناطقٌ بفــــــــــــــــــ م

لو ناسبت قدره آياته عظمـــــــــــــاً
أحيا اسمه حين يدعى دارس الرمــم

لم يمتحنا بما تعيا العقول بــــــــــــه
حرصاً علينا فلم نرْتب ولم نهــــــــمِ

أعيا الورى فهم معناه فليس يـــــرى
في القرب والبعد فيه غير منفحـــــم

كالشمس تظهر للعينين من بعُـــــــدٍ
صغيرةً وتكل الطرف من أمـــــــــــم

وكيف يدرك في الدنيا حقيقتــــــــــه
قومٌ نيامٌ تسلوا عنه بالحلــــــــــــــم ِ

فمبلغ العلم فيه أنه بشــــــــــــــــــ ـرٌ
وأنه خير خلق الله كلهـــــــــــــــــ ـمِ

وكل آيٍ أتى الرسل الكرام بهـــــــــا
فإنما اتصلت من نوره بهـــــــــــــم

فإنه شمس فضلٍ هم كواكبهـــــــــــا
يظهرن أنوارها للناس في الظلـــــم

أكرم بخلق نبيّ زانه خلــــــــــــــــقٌ
بالحسن مشتمل بالبشر متســـــــــم

كالزهر في ترفٍ والبدر في شــــرفٍ
والبحر في كرمٍ والدهر في همــــــم

كانه وهو فردٌ من جلالتـــــــــــــــ ــه
في عسكر حين تلقاه وفي حشــــــم

كأنما اللؤلؤ المكنون فى صـــــــدفٍ
من معدني منطق منه ومبتســــــــم

لا طيب يعدل تُرباً ضم أعظمــــــــــهُ
طوبى لمنتشقٍ منه وملتثــــــــــــــم ِ



أبان موالده عن طيب عنصـــــــــره
يا طيب مبتدأ منه ومختتــــــــــــــم

يومٌ تفرَّس فيه الفرس أنهـــــــــــــم
قد أنذروا بحلول البؤْس والنقـــــــم

وبات إيوان كسرى وهو منصــــدعٌ
كشمل أصحاب كسرى غير ملتئـــم

والنار خامدة الأنفاس من أســــــفٍ
عليه والنهر ساهي العين من سـدم

وساءَ ساوة أن غاضت بحيرتهـــــا
ورُد واردها بالغيظ حين ظمــــــــي

كأن بالنار ما بالماء من بــــــــــــلل
حزناً وبالماء ما بالنار من ضــــرمِ

والجن تهتف والأنوار ساطعـــــــــةٌ
والحق يظهر من معنى ومن كلــــم

عموا وصموا فإعلان البشائر لـــــم
تسمع وبارقة الإنذار لم تُشــــــــــَم

من بعد ما أخبره الأقوام كاهِنُهُـــــــمْ
بأن دينهم المعوجَّ لم يقــــــــــــــــمِ

وبعد ما عاينوا في الأفق من شهـب
منقضةٍ وفق ما في الأرض من صنم

حتى غدا عن طريق الوحى منهــزمٌ
من الشياطين يقفو إثر منـــــــــهزم

كأنهم هرباً أبطال أبرهــــــــــــــــ ــةٍ
أو عسكرٌ بالحصى من راحتيه رمـى

نبذاً به بعد تسبيحٍ ببطنهمــــــــــــــ ا
نبذ المسبِّح من أحشاءِ ملتقـــــــــــم


جاءت لدعوته الأشجار ســــــاجدة
تمشى إليه على ساقٍ بلا قــــــــــدم

كأنَّما سطرت سطراً لما كتــــــــــبت
فروعها من بديع الخطِّ في اللقـــــم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ظافر




عدد المساهمات : 248
تاريخ التسجيل : 22/06/2015
العمر : 46

من فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم   من فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم Emptyالسبت أغسطس 29, 2015 8:20 pm

اسمعوا ما دار بين النبي صلى اللة عليه آله وسلم وجبريل
قبل أن تبدوأ القراءة ارجوكم أقطعوا اتصالكم بكل الناس دقائق فقط ، وبعد القراءة ارسلها لجميع من عندك كي لا تحرمهم الاجر

واقروأ بتمعّن و رويّة .أسأل الله عز و...جل أن ينفعني وإياكم بما نقرأ

روى يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال: جاء جبريل إلى النبي صل الله
عليه وآله وسلم في ساعةٍ ما كان يأتيه فيها متغيّر اللون،
فقال له النبي صل الله عليه وآله وسلم: (( مالي أراك متغير اللون ))
فقال: يا محمد
جئتُكَ في الساعة التي أمر الله بمنافخ النار أن تنفخ فيها، ولا ينبغي
لمن يعلم أن جهنم حق، و أن النار حق، وأن عذاب القبر حق، وأن عذاب
الله أكبر أنْ تقرّ عينه حتى يأمنها

فقال النبي صل الله عليه وآله وسلم: ((يا جبريل صِف لي جهنم ))

قال: نعم، إن الله تعالى لمّا خلق جهنم أوقد عليها ألف سنة فاحْمَرّت،
ثم أوقد عليها ألف سنة فابْيَضّت، ثم أوقد عليها ألف سنة فاسْوَدّت،
فهي سوداء مُظلمة لا ينطفئ لهبها ولا جمرها .

والذي بعثك بالحق، لو أن خُرْم إبرة فُتِحَ منها لاحترق أهل الدنيا عن
آخرهم من حرّها .

والذي بعثك بالحق، لو أن ثوباً من أثواب أهل النار عَلِقَ بين السماء
و الأرض، لمات جميع أهل الأرض من نَتَنِهَا و حرّها عن آخرهم لما
يجدون من حرها .

والذي بعثك بالحق نبياً ، لو أن ذراعاً من السلسلة التي ذكرها الله
تعالى في كتابه وُضِع على جبلٍ لَذابَ حتى يبلُغ الأرض السابعة .

والذي بعثك بالحق نبياً ، لو أنّ رجلاً بالمغرب يُعَذّب لاحترق الذي بالمشرق من شدة عذابها .

حرّها شديد ، و قعرها بعيد ، و حليها حديد ، و شرابها الحميم و الصديد
، و ثيابها مقطعات النيران ، لها سبعة أبواب، لكل باب منهم جزءٌ
مقسومٌ من الرجال والنساء .

فقال صلى الله عليه وآله وسلم: (( أهي كأبوابنا هذه ؟! ))

قال: لا ، ولكنها مفتوحة، بعضها أسفل من بعض، من باب إلى باب مسيرة
سبعين سنة،
كل باب منها أشد حراً من الذي يليه سبعين ضعفاً ، يُساق
أعداء الله إليها فإذا انتهوا إلى بابها استقبلتهم الزبانية بالأغلال
و السلاسل، فتسلك السلسلة في فمه وتخرج من دُبُرِه ، وتُغَلّ يده
اليسرى إلى عنقه، وتُدخَل يده اليمنى في فؤاده، وتُنزَع من بين كتفيه
وتُشدّ بالسلاسل، ويُقرّن كل آدمي مع شيطان في سلسلة ، ويُسحَبُ على
وجهه ، وتضربه الملائكة بمقامع من حديد، كلما أرادوا أن يخرجوا منهامن غم أُعيدوا فيها .

فقال النبي صل الله عليه وآله وسلم: (( مَنْ سكّان هذه الأبواب ؟! ))
فقال: أما الباب الأسفل ففيه المنافقون، ومَن كفر مِن أصحاب المائدة،
وآل فرعون ، و اسمها الهاوية .
و الباب الثاني فيه المشركون و اسمه الجحيم .
و الباب الثالث فيه الصابئون و اسمه سَقَر .
و الباب الرابع فيه ابليس و من تَبِعَهُ ، و المجوس ، و اسمه لَظَى .
و الباب الخامس فيه اليهود و اسمه الحُطَمَة .
والباب السادس فيه النصارى و اسمه العزيز ،

ثم أمسكَ جبريلُ حياءً من
رسول الله صل الله عليه وسلم ، فقال له عليه السلام: ((ألا تخبرني من
سكان الباب السابع ؟

فقال: فيه أهل الكبائر من أمتك الذين ماتوا و لم يتوبوا . فخَرّ النبي
صل الله عليه وآله صحبة وسلم مغشيّاً عليه، فوضع جبريل رأسه على حِجْرِه حتى أفاق، فلما أفاق قال عليه الصلاة و السلام: (( يا جبريل عَظُمَتْ
مصيبتي ، و اشتدّ حزني ، أَوَ يدخل أحدٌ من أمتي النار ؟؟؟ ))

قال: نعم ، أهل الكبائر من أمتك .

ثم بكى رسول الله صل الله عليه وآله وسلم، و بكى جبريل .

اللهم أَجِرْنَا من النار .. اللهم أجرنا من النار . اللهم أجرنا من النار .
اللهم أَجِر كاتب هذه الرسالة من النار . اللهم أجر قارئها من النار .
اللهم أجر مرسلها من النار . اللهم أجرنا والمسلمين من النار
آمين . آمين .. آمين

فعلاً تستحق القرااءه

كـــان في الأرض أمانان من عذاب الله ..
رفع الأول وبقى الثاني ..!!

فأما الأول: فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم .. "وماكان الله ليعذبهم وأنت فيهم"
وأما الثاني: فهو "الإستغفار" .."وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون"

"فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا"

فلا تترك الاستغفار أبدا.. أستغفرالله،،أستغفر الله.أستغفرالله ،،أستغفر الله
ولا تنسى أن لك مثل أجر المستغفرين بسبب تذكيرك!

اللهم اجعلها صدقه جاريه عني وعن والداي وعن جميع المسلمين
بعد إذنك .............. إقرأها بلسانك ليس بعينيك ... .... اللهم صل على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم، وبارك على محمد و على آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد ....

وأرسلها لعشرأشخاص خلال ساعة تكون كسبت عشر مليون صلاة على الحبيب في صحيفتك بإذن الله ....ملاحظه مهمة: ﻻتقول ما فاضي .. هذه مليون حسنه ممكن تخلى كل الفاتحين عندك يصلون على النبى اللهم صلى وسلم على نبينا محمد
صل الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mas
مشرف عام
مشرف عام
mas


عدد المساهمات : 1835
تاريخ التسجيل : 16/09/2013
العمر : 38

من فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم   من فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم Emptyالأحد أغسطس 30, 2015 8:38 pm

ابو ايمان كتب:

من فضائل الصلاة على النبي
صلى الله عليه و آله و سلم

فوائد الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم كثيرة جدا ، ولكن نذكر البعض منها تشويقا للقارئ لكي يزيد من صلاته و سلامه
على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، لعل الله تعالى أن يرزقه محبته الخالصة ويكون
في أكثر أوقاته مصليا ومسلما عليه صلى الله عليه وآله و سلم ، فمن ذلك:

1
ـ امتثال أمر الله سبحانه و تعالى، فلقد ‏قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ على النَّبيّ يا أيُّها الَّذين آمَنُوا
صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً} [الأحزاب: 56] قال سهل بن عبدالله : الصلاة على محمد صلى الله عليه وسلم أفضل العبادات لأن الله تعالى تولاها هو وملائكته ثم أمر بها المؤمنين وسائر العبادات ليس كذلك ‏

2
ـ موافقة الله سبحانه في الصلاة عليه ، و إن اختلفت الصلاتان ، فصلاتنا عليه دعاء و سؤال . و
صلاة الله عليه ثناء و تشريف

3
ـ موافقة ملائكة الله في الصلاة عليه

4
ـ وهو من أهمها صلاة الله وسلامه على من صلى وسلم عليه ، فعن
أبي هريرة أن رسول الله قال : من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا (رواه مسلم)

5
ـ الملائكة تصلي على صاحبها ما دام يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، فعن عامر بن ربيعةقال : قال
رسول الله من صلى علي صلاة لم تزل الملائكة تصلي عليه ما صلى
علي فليقل عبد من ذلك أو ليكثر ( رواه أحمد )

6
ـ غفران الذنوب ومحو السيئات

7 ـ كسب الحسنات
8 ـ رفع الدرجات

9 ـ الرد على المصلي بمثل ما دعا ، فعن أبي طلحة قال
دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم يوما فوجدته مسرورا فقلت : يا رسول الله ما
أدري متى رأيتك أحسن بشرا وأطيب نفسا من اليوم قال وما يمنعني وجبريل خرج من عندي
الساعة فبشرني أن لكل عبد صلى علي صلاة يكتب له بها عشر حسنات ويمحى عنه عشر
سيئات ويرفع له عشر درجات وتعرض
علي كما قالها ويرد عليه بمثل ما دعا ( رواه عبد الرزاق )

وعن عمير الأنصاري قال:قال رسول الله : من صلى علي من أمتي صلاة مخلصا من قلبه صلى الله عليه
بهاعشرصلوات ورفعه بهاعشر درجات وكتب له بها عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات (
النسائي) .

وعن أبي كاهل قال : قال رسول الله اعلمن يا أبا كاهل أنه من صلى علي كل يوم ثلاث مرات وكل ليلة ثلاث مرات حبا بي وشوقا كان حقاعلى الله أن يغفر له ذنوبه تلك الليلة (الطبراني)

10
ـ سبب لشفاعته ، فعن أبي الدرداء قال قال رسول الله : من صلىعلي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة ( رواه الطبراني)

11
ـ سبب لقرب العبد من رسول الله يوم القيامة ، فعن أبي
أمامة قال قال رسول الله أكثروا علي
من الصلاة في كل يوم جمعة فإن صلاة أمتي تعرض علي في كل يوم جمعة فمن كان أكثرهم
علي صلاة كان أقربهم مني منزلة ( البيهقي)

12
ـ فاعلها أولى الناس به يوم القيامة فعن عبد الله بن مسعود أن رسول الله قال : أولى الناس بي يوم
القيامة أكثرهم علي صلاة ( الترمذي)

13ـ سبب
للنجاة من سائر الأهوال يوم القيامة فعن أنس بن مالك قال : قال رسول الله : يا أيها الناس
إن أنجاكم يوم القيامة من أهوالها
ومواطنها أكثركم علي صلاة في دار الدنيا(الديلمي)

14ـ ترمي
بصاحبها على طريق الجنة وتخطىء بتاركها عن طريقها ، فعن الحسين بن علي قال قال
رسول الله : من ذكرت عنده فخطيء الصلاة علي خطىء طريق الجنة (ابن ماجة)

15
ـ النور يوم القيامة

16 ـ زينة المجالس فعن عمر : قال رسول الله : زينوا مجالسكم بالصلوات علي فإن صلواتكم علي نور لكم يوم
القيامة ( الديلمي )

17
ـ تنجي من نتن مجلس الذي لا يذكر فيه اسم الله ورسوله ويصلى
على رسوله ، فعن جابر قال قال رسول الله : ما اجتمع
قوم ثم تفرقوا ذكر الله وصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم إلا قاموا عن أنتن من
جيفة ( البيهقي)

18
ـ الصلاة على النبي سبب لطيب المجلس لأنه إذا كان المجلس
الذي لا يصلى فيه يكون بهذه الحالة فلا غرو أن يتفرق المصلون عليه من مجلسهم عن
أطيب من خزانة العطار، وذلك لأنه كان أطيب الطيبين وأطهر الطاهرين

19
ـ الصلاة على النبي سبب لئلا يعود المجلس على أهله حسرة يوم
القيامة ، فعن أبي هريرة قال : قال رسول الله : ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا
على نبيهم إلا كان عليهم ترة ـ أي حسرة وندامة ـ فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر
لهم ( الترمذي)

20ـ سبب
للبراءة من النفاق و النار، والسكن في دار الشهداء ، فعن أنس بن مالك قال : قال
رسول الله : من صلى علي
صلاة واحدة صلى الله عليه عشرا ومن صلى علي عشرا صلى الله عليه مائة ، ومن صلى علي
مائة كتب الله بين عينيه براءة من النفاق
وبراءة من النار، وأسكنه الله يوم القيامة مع الشهداء ( الطبراني)

21ـ نفي الفقر وضيق العيش
، فعن سمرة قال : قال رسول الله : كثرة الذكر
والصلاة علي تنفي الفقر ( أبو نعيم)

22ـ سبب لكفاية العبد ما
أهمه من أمر الدنيا والآخرة

23ـ شهادة الرسول صلى
الله عليه وسلم يوم القيامة ، عن أبي بن كعب قال : قلت : يا رسول
الله إني أكثر الصلاة ـ الدعاء ـ فكم أجعل لك من صلاتي ـ دعائي ـ ؟ قال : ما شئت ، قال : قلت : الربع ؟ قال : ما شئت ، و
إن زدت فهو خير لك . قلت : النصف ؟ قال : ما شئت ،
وإن زدت ، فهو خير لك . قلت : الثلثين ؟ قال : ما شئت ، و
إن زدت ، فهو خير لك . قال : أجعل لك صلاتي كلها ؟ قال : إذا تكفى
همك ، و يغفر لك ذنبك( الترمذي ،.

عن أبي هريرة قال
قال رسول الله : ما من عبد يسلم علي عند قبري إلا وكل الله به ملكا يبلغني
وكفي أمر آخرته ودنياه وكنت له شهيدا وشفيعا يوم القيامة ( البيهقي)

24ـ يلتمس مظان الخير ،
فعن أبي هريرة قال : قال : من قرأ
القرآن ، وحمد الرب ، وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم ، ويستغفر ربه ، فقد طلب
الخير مكانه ( البيهقي ) [وفي رواية من مظانه

25ـ عرض اسم المصلي عليه
وذكره عنده ، فعن أوس بن أوس عن النبي (ص) قال : إن من أفضل
أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم عليه السلام وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة
فأكثروا علي من الصلاة فإن صلاتكم معروضة علي قالوا يا رسول الله وكيف تعرض صلاتنا
عليك وقد أرمت ـ بليت ـ قال : إن الله عز
وجل قد حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء عليهم السلام ( النسائي ).
وعن عمار بن ياسر
يقول قال رسول الله (ص): إن الله وكل بقبري
ملكا أعطاه أسماع الخلائق فلا يصلي علي
أحد إلى يوم القيامة إلا أبلغني باسمه واسم أبيه هذا فلان بن فلان قد صلى عليك (
البزار ) وكفى بالعبد شرفا أن يذكر اسمه بالخير بين يدي رسول الله صلى الله عليه و
آله وسلم .

26ـ رد النبي السلام على من صلى وسلم عليه
: فعن أبي هريرة أن رسول الله (ص) قال : ما من أحد يسلم
على إلا رد الله على روحي حتى أرد عليه السلام ( أبو داود ) .

27ـ يرجى إجابة دعائه إذا
قدمها أمامه ، فعن عبدالله بن مسعود قال : إذا أراد أحدكم أن يسأل فليبدأ بالمدح
والثناء على الله بما هو أهله ثم ليصل على النبي
صلى الله عليه وسلم ثم ليسأل بعد فإنه أجدر أن ينجح (الطبراني)

28ـ يحرم من الإجابة إذا
لم يصل على النبي في دعائه ، فعن علي قال : قال رسول الله (ص) الدعاء محجوب عن الله حتى يصلى على محمد وعلى
آل محمد ( البيهقي )

29ـ تقوم مقام الصدقة لذي
العسرة ، فعن أبي سعيد الخدري عن رسول
الله قال (ص)
:أيما رجل مسلم لم يكن عنده صدقة فليقل
في دعائه : اللهم صل على محمد عبدك ورسولك وصل على المؤمنين والمؤمنات والمسلمين
والمسلمات فإنها زكاة ( ابن حبان)

30ـ تُقضى له مائة حاجة
من حوائج الدنيا و الآخرة

31ـ تثبت الصلاة عليه (ص) في صحيفة بيضاء عند الرسول(ص) ، فعن أنس بن مالك
قال قال النبي (ص) إن اقربكم مني يوم
القيامة في كل موطن أكثركم علي صلاة في الدنيا من صلى علي في يوم الجمعة وليلة
الجمعة مائة مرة قضى الله له مائة حاجة
سبعين من حوائج الآخرة وثلاثين من حوائج الدنيا ثم يوكل الله بذلك ملكا
يدخله في قبري كما يدخل عليكم الهدايا يخبرني من صلى علي باسمه ونسبه الى عشيرته فأثبته
عندي في صحيفة بيضاء ( البيهقي)

32ـ الصلاة عليه (ص) زكاة و طهارة للمصلي عن أبي هريرة قال قال رسول الله (ص) : أكثروا
الصلاة علي فإن الصلاة علي زكاة لكم (
أبو يعلى ) .

33ـ تنفي عن العبد اسم
البخل إذا صلى عليه (ص) عند ذكره فعن حسين بن
علي بن أبي طالب قال قال رسول الله (ص) :البخيل
الذي من ذكرت عنده فلم يصل علي ( الترمذي ) .

34ـ كتابة قيراط من الأجر
مثل جبل أحد ، فعن علي : قال : قال رسول الله (ص) : من صلى علي صلاة كتب
الله له قيراطا والقيراط مثل أحد ( عبد الرزاق)

35ـ تثبيت القدم على
الصراط والجواز عليه كالبرق الخاطف عن عبدالرحمن بن سمرة قال : قال رسول الله (ص) :رأيت رجلا من أمتي
يزحف على الصراط مرة ويجثو مرة ويتعلق مرة فجاءته صلاته علي فأخذت بيده
فأقامته على الصراط حتى جاوز ( الطبراني)

36ـ الكيل بالمكيال
الأوفى عن أبي هريرة عن النبي (ص) قال : من سره أن يكتال بالمكيال الأوفى إذا صلى علينا أهل
البيت فليقل : اللهم صل على محمد النبي وأزواجه العالمين المؤمنين وذريته وأهل
بيته كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ( أبو داود)

37ـ تستغفر الصلاة على
النبي (ص) لقائلها ، فعن عائشة قالت: قال رسول الله (ص) :ما من عبد يصلي علي صلاة إلا عرج بها ملك حتى يجيء بها وجه
الرحمن عز وجل فيقول الله عز وجل اذهبوا بها إلى القبر عندي تستغفر لقائلها وتقر
بها عينه ( الديلمي)

38ـ رضا الله تعالى ، فعن
عائشة قالت : قال رسول الله(ص) : من سره أن يلقى الله عنه راضيا فليكثر الصلاة علي ( الجرجاني ).عن علي بن أبي طالب
قال : قال رسول الله (ص) : صلاتكم علي مجوزة لدعائكم ومرضاة لربكم وزكاة لأعمالكم ( الديلمي)

39ـ سبب لغشيان الرحمة ،
فعن أنس عن النبي (ص) قال : إن لله سيارة من
الملائكة يطلبون حلق الذكر فإذا حفوا عليهم وأتوا بهم ثم بعثوا رائدهم إلى السماء
إلى رب العزة تبارك وتعالى فيقولون ربنا أتينا على عباد من عبادك يعظمون آلائك
ويتلون كتابك ويصلون على نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ويسألونك لآخرتهم ودنياهم
فيقول تبارك وتعالى غشوهم رحمتي فيقولون يا رب إن فيهم فلانا الخطاء إنما اعتنقهم
اعتناقا فيقول تبارك وتعالى غشوهم رحمتي فهم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم ( البزار)

40 ـ سبب
لتبشير العبد بالجنة قبل موته ورؤية المقعد فيها فعن أنس رضي الله عنه قال قال
رسول الله (ص) : من صلى علي في يوم ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة(
أبو حفص بن شاهين )

41 ـ ينتفع هو وولده بها وبثوابها وكذلك من أهديت في
صحيفته ، فعن حذيفة قال : إن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم لتدرك الرجل وولده وولد ولد ( أحمد)

42ـ فضلها على عتق الرقاب
عن أبي بكر الصديق قال : الصلاة على النبي
صلى الله عليه وسلم أمحق للخطايا من الماء للنار والسلام على النبي صلى
الله عليه وسلم أفضل من عتق الرقاب وحب رسول الله أفضل من ضرب السيف في سبيل الله
عز وجل ( الأصفهاني)

43ـ كتابة الصلاة على
النبي بأقلام من ذهب على قراطيس من نور ، فعن علي
قال : قال رسول الله (ص) : إن لله عز
وجل ملائكة في الأرض خلقوا من النور لا يهبطون إلا ليلة الجمعة ويوم الجمعة
بأيديهم أقلام من ذهب وداوة من فضة
وقراطيس من نور لا يكتبون إلا الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ( الديلمي) .

44ـ الدخول تحت ظل
العرش عن أنس قال : قال رسول الله : (ص) ثلاث تحت ظل العرش يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله من فرج عن مكروب من أمتي وأحيا سنتي
وأكثر الصلاة علي (الديلمي) .

45ـ تطهر القلب من الصدأ قال (ص) : بكل شيء
طهارة و غسل وطهارة قلوب المؤمنين من الصدأ الصلاة علي

46ـ رجحانها على أكثر من
عشرين غزوة وقيامها مقامها ، فعن عبد الله
بن جراد قال : قال رسول الله (ص) : حجوا الفرائض فإنها أعظم أجراً من عشرين غزوة في سبيل الله
عز وجل فإن الصلاة علي تعدل ذا كله ( الديلمي)

47ـ تذكير العبد ما نسيه
، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله (ص): إذا نسيتم شيئا فصلوا علي تذكروه إن شاء الله ( أبو موسى
المديني)

48ـ سبب لتمام وبركة
الكلام الذي ابتدئ بحمد الله ، و الصلاة على رسوله عن أبي هريرة قال : قال رسول الله (ص): كل أمر ذي
بال لا يبدأ فيه بحمد الله والصلاة علي فهو أقطع أبتر ممحوق من كل بركة ( الرهاوي / ابن المديني/ابن منده /
القزويني )

49ـ قبول الله الدعاء
والصلاة على النبي وعدم ردهما : قال أبو
سليمان الداراني الصلاة على النبي مقبولة ( النميري ) .
فالصلاة على النبي
لها خاصية القبول من الله . و قد خرجت من
عموم الدعاء المقبول ومنه المردود لأن الله تعالى قال :إن الله وملائكته يصلون على
النبي ، وهذا دليل على أنه سبحانه لا يزال مصليا على رسوله ، ثم امتن سبحانه على
عباده المؤمنين حيث أمرهم بالصلاة أيضا ليحصل لهم بذلك زيادة فضل وشرف وإلا فالله
سبحانه وتعالى يصلي عليه فيكون دعاء المؤمن بطلب الصلاة من ربه تعالى مجابا لإخباره
سبحانه وتعالى بأنه يصلي عليه بخلاف سائر أنواع الدعاء وغيره من العبادات .
وأما الثواب فهو مشروط بعدم العوارض كاستعمالها على محرم أو
لإتيانه بها من قلب غافل أو لرياء وسمعة

50ـ هي نور لصاحبها في
قبره ويوم حشره على الصراط ، فعن أبي هريرة قال : قال رسول الله (ص) : الصلاة علي نور على الصراط ومن صلى علي
يوم الجمعة ثمانين مرة غفر له ذنوب ثمانين عاماً

51_قال السيوطي : كثرة
الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم تكثر الأرزق و البركات ، و تقضى الحوائج ، و
تكشف الهموم و الغموم و الكروب كلها بالمشاهدة و التجربة بين السلف و الخلف قال السيد البكري : وللصلاة عليه صلى الله عليه
وسلم فوائد لا تحصى منها أنها تجلو القلب من الظلمة وتغني عن الشيخ وتكون سببا
للوصول وتكثر الرزق وأن من أكثر منها حرم الله جسده على النار

وينبغي للشخص إذا صلى عليه أن يكون بأكمل الحالات متطهرا
متوضئا مستقبل القبلة متفكرا في ذاته صلى الله عليه وسلم ، وأن يرتل الحروف ، وأن لا يعجل في الكلمات كما قال صلى الله عليه
وسلم ، فعن عبد الله بن مسعود قال إذا
صليتم على رسول الله صلى الله عليه
وسلم فأحسنوا الصلاة عليه فإنكم لا تدرون لعل ذلك يعرض عليه قال فقالوا
له فعلمنا قال قولوا اللهم اجعل صلاتك ورحمتك وبركاتك على سيد المرسلين وإمام
المتقين وخاتم النبيين محمد عبدك ورسولك إمام الخير وقائد الخير ورسول الرحمة
اللهم أبعثه مقاما محمودا يغبطه به الأولون والآخرون اللهم صل على محمد وعلى آل
محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد
وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ( ابن ماجة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة
» كيف كان يقضي النبي صلى الله عليه وسلم يومه ؟
» هل تريد أن ترى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام ؟؟
» (تربية النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه)
» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم بصيغ مختلفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات ابن الشيخ الكبير  :: «۩۞۩- المنتديات العامة -۩۞۩» :: «۩۞۩- سيرة الحبيب المصطفي عليه الصلاة والسلام -۩۞۩»-
انتقل الى: